dimanche 9 août 2009

صدمة العودة للوطن

الرجوع لتونس ديما يكون مرفوق بصدمة صغيرة )شوك دو رتور( و هالصدمة تدوم جمعة و من بعد تمشي على روحها و يولّي الواحد كي الحوتة فالماء و الشوك يولّي ياسمين. عاد بعد مرور الصدمة، حبّيت نعمل حوصلة على الباهي و الخايب. نبدا بالخايب: السّياقة من سيّء لأسوأ. الضّوّ لحمر ولّى عبارة على صطوب. التّهوّر و السّرعة، الغشّ و التزمير. مالجّمعة اللّولّى شفت واحد مات قدّامي ضربتّو كرهبة. الوسخ: في الشارع و خاصة فالبحر، شيّ ينطّق، لتوّة مالقيتلوش تفسير منطقي أما ذكّرني في قولة كونقولية دموقراطيّة : إلّي يخرا و ممبعد يقعد في بلاصتو، الرّيحة ترجع عليه. الدّين: العودة القويّة للدّين ما بدّلت شيء من النّاس، الشكل تبدّل و المضمون هوّ هوّ، و الدّين ولّى آداة لتغطية العيوب، للحكم على الآخر و إقصاؤو من النخبة الإلاهيّة، لتبرير الكبت و الضغوط النفسية لتشييء المرأة و جعلها مجرّد فرج ناطق و جب كتمه، و هيّ بدورها تساهم فالمشروع و تنطلي عليها الحيلة لتصبح مجرّد فرج يقبع تحت ضغط الغرائز... الباهي توّة: الدنيا سخونة و آنا تعبت مالكتيبة عالكلفي فيرتيال. بش نمشي للبحر و المرّة الجاية نحكي على الحاجات الباهية.

6 commentaires:

  1. الباهى
    الباهى
    فمة الباهى ولد امباركة حجام حومتنا ممكن تحكى عليه
    فمة الباهى الادغم زاده ممكن تحكى عليه
    اما الباهى باش تبقى تفركس برشة برشة خلاص وممكن تلقاه ممكن لا

    RépondreSupprimer
  2. Bonne chance Alaa pour le prochain post, je me demande ce que tu auras à écrire, en tout cas ça pique ma curiosité.
    Je suis d'accord pour tout, sauf la première phrase, je ne sais pas comment tu fais pour être comme un poisson dans l'eau, car ici y n'a pas d'eau, c juste un mostanka3 à la couleur verdâtre. Sinon, tout est vrai, la saleté, la conduite, la religion, les relations sociales dans l'ensemble baignent dans l'hypocrisie. Pour la religion, les gens ne pensent qu'à leur propre salut, ils n'ont plus rien à foutre de la vie si bas, ils travaillent, chacun de son côté, pour gagner leur place au paradis, c'est ce qui contribue à la passivité générale.

    RépondreSupprimer
  3. Salut Alaa,
    Je suis sure que tu trouveras car comme toutes les médailles, si il y a revers, il doit y avoir face. Je fais confiance à ton objectivité. J'ai hâte de lire la suite.
    @Arabica : Si El Bahi Ladgham (paix à son âme), tu penses que ceux qui en entendent parler sont encore nombreux.
    @3amcha : De l'eau, il y en a, il n'y a qu'à voir les 1300 kms de côte (qui deviennnent 1300 kms de béton touristique) Quant au reste, ça n'est pas très faux mais ça mérite d'être un peu plus élaborer.

    RépondreSupprimer
  4. Ghalba hedhi! Tawa presque ichhar ou a7na nisstanaw fi la liste des choses positives et toujours rien! Khayfa la les choses positives itkoun foutre le camp du bled!7assilou j'espère que ça viendra bientôt. Moi, j'ai déjà trouvé un truc de positif : la plage au mois de ramadan. C'est génial et trop top!

    RépondreSupprimer
  5. en tant que vacancier tu n'arrives pas à passer sans "sursauter" sur plusieurs phénomènes qui désignent une récession "dangereuse" , alors que dire de nous, femmes dans ce décor qui devient de plus en plus insupportable??????

    RépondreSupprimer
  6. sincérement, c'est exactement ce que je pense! c'est pareil depuis un long moment, et c'est de plus en plus fatiguant!

    RépondreSupprimer