vendredi 25 janvier 2013

مبعوث خاص من السعودية في تونس 2023


ينڢوي سپيسيال متاع السعودية في تونس:
يحكيوا على صعود أقصى اليسار و كيفاش المتطرفين بداوا يفرضوا في القوانين متاعهم. مثلا مشاوا للأسواق يلقاوا برشى حداثيين يبيعوا في كتب داروين، الكاماسوترا، فرويد و مجلات إباحية و تسجيلات متاع طراش ضد الطرش. حكاوا معى بياع صابغ شعرو بالازرق و حاطط بلوطة في خشمو. قاللهم إلي هو فادد من التوريست العرب و يحب السويديين و الدنماركيين و الكنديين يجيوا في بلاصة العرب على خاطر عندهم فكر تحرري. فريق اونڢواي سپسيال مشى لدار مرى منقبة. مللول ما حبتش تحكي معاهم و بعثتلهم الخديمة الفيليبنية تفسرلهم شنوه إلي صار و ممبعد جات تندب و تنوح. بنتها إلي عمرها 14 سنة هربت مع شيوعيين على خاطر امها ما خلاتهاش تلبس ميني شورت و ديكولتي بلاش بوصطو و مشات تعيش معاهم و تقرا و تتعلم و تاخذ في حبوب منع الحمل. و ممبعد مشاوا للحمامات وين يلقاوا تجمع كبير متاع حداثيين جايبين معاهم البيرة و الويسكي و جاوا يتفرجوا في الشيخ جالك نم ستايل. فما واحد عندو ملهى قراني (يجيوا الرجال يقراوا القران و ينكحوا ما لذ و طاب من الغلمان)، سكر الملهى على خاطر خايف على الحرفاء متاعو من بطش الحداثيين. مشاوا يحكيوا مع سياح من السعودية لقاوهم يتذمروا من بعض النساء التوانسة إلي ولاوا يخرجوا ماغير مايغطيوا شعرهم. ملي طاحوا المسلمين و شدوا الحكم المسليسار، الناس بداوا يخرجوا عالدين و يتجاهروا بالفحشاء و المنكر. الحاصيلو الوتلوى إلي كانوا معبيين بعرب الخليج و لاوا ينشوا في الذبان. و ممبعد و راوا أحداث جامعة منوبة بعد ما جماعة من اليساريين المتشددين عملوا إضراب باش زميلاتهم يدخلوا يقراوا بالميني جوپ. اليساريين هدوا عالبيرو متاع المرشد الأعلى للجامعة الشيخ عبد الحميد الكأس دخلي و زوز بنات لابسين الميني جوپ عراوا عليه بزازلهم يخي طاح داخ. الأساتذة عملوا حملة يساندوا فيها المرشد صلعم ضد تغول اليساريين إلي قاعدين يخربوا في مبادئ الإسلام في الجامعة و يحبوا يدخلوا مواد دخيلة و غربية تتناقض مع التعليم الإسلامي كيما الفلسفة و الطب الغربي العياذ بالله. واحد من الطلبة اليساريين حط يدو على الكاميرا و قال إلي مايحبش يحكي مع قنوات الخليج. برشى نساء منقبين يعيطوا: جامعة إسلامية، تعليم دينوقراطي،  جاوا يساندوا في المرشد الأعلى. 

Visage de bronze

Bien assise du côté de la porte, comme pour se laisser regarder et admirer par tous les passagers qui montaient et redescendaient, sa beauté m'a prestement ravi. Avec un visage envoûtant, elle regardait par la vitre défiler le paysage. Imperturbable au milieu de la foule qui s'agitait, elle reposait sa tête sur son poing, pensive, méditative. Ses yeux fixaient l'ailleurs instable. J'aurais aimé sortir mon appareil photo et capter ce visage de bronze et ses sillons qui exposaient le temps passé à la vue de tous, mais ma pudeur et la volonté de ne pas la perturber et ne pas attirer le regard m'en ont empêché. Elle devait avoir près de 100 ans. C'était il y a quelques années, dans un bus à Bridgetown, La Barbade.     

jeudi 10 janvier 2013

روثة زبي زبي



مافهمتش علاش مش فرحانين. الوضع على ما يرام ماللي شد حزب الرب الحكم. تي شبيك توة في راس الشهر كي تجيك الشهرية تحمد ربي و تدعي باش تجيك الشهر الجاي. كي تمشي للعطار و تلقى عندو حليب تفرح. كي تمشي للمرشي و تلقى كيلو الطماطم بالفين أكهو تفرح. كي تمشي للفرماسي و ما تلقاش الدواء إلي حاجتك بيه ٱما تلقى الڢياقرا تشيخ. تمي لمرشي العلالش و تلقاه معبي بعلالش مستوردة تحمد ربي. و بفضل مرتبة الشريك المتميز إلي تتمتع بيه تونس في الإتحاد الاوروبي، و بحول أعضاء حزب الرب السمسارة، تولي تلقى شكلاطة سويسرة و ترتاح من شكلاطة سعيد. تلقى الپانيتوني و القمح مقطوع. تلقى جبن فرانسا و الحليب مقطوع. تلقى فقّوس إسبانيا و الفلفل مقطوع. تلقى النوقا متاع تركيا و التمر مقطوع.
لازمك تفرح على خاطر فمّا حرية ا لتعبير ٱما ما يلزمكش تمس بالمقدسات،  معنتها الذات الغنوشية و عايلتها صلعم. 
لازمك تفرح على خاطر تنجم تعمل صاحبة و تحسبها على ما ملكت ايمانكم و كانك تخدم في الوزارة تهزها للوتيل على حساب الدولة و زيد مرتك ترضع ليك. مانيش نقصد في حتى حد بالطبيعة. 
تنجم توة تلبس النيك قاب بكل أريحية و تتصور في بطاقة تعريف، تمغور خشمك من غير ما يفيقوا بيك. 
تنجّم تطوّل لحيت بوك و تمشي للخدمة فرحا مسرورا. تنجم  تمشي للجامع تصلّي في أي وقت و قد ما تحب.
لازمك تفرح على خاطر بإمكانك تنتخب و لوكان حزبك يجي من الأغلبية، يعني 38% تولي تفيّش و عندك الحق تهدّ على أي إجتماع متاع أحزاب المعارضة و تفشّخ و تقتل و تسبّ و مرتك إلي عضوة في التأسيسي تتفخّر بيك. 
تنجم ترفع بأي واحد قضيّة كي يمس بهيبة الحكام على خاطر القضاء مستقل عن العدالة. 
تنجم زاده تغتصب أي مرا و لا طفلة تتعدى قدامك بميني جوپ و هذا يدخل في إطار النهي عن المعروف و الامر بالمنكر.  تنجم تستفعل في طفل و لا طفلة صغيرة كان عندك صلة قرابة مع وزير العدل و تربية المواشي إلي يخرجك منها كي الشعرة من النقبة.
تنجم تحرق بكل سهولة بما انو ماعادش برشى عسّة على الحدود. وكي تروّح عندك الحق تجيب كرهبة قديمة تزيد تلوث بيها الطبيعة.
لازمك تفرح على خاطر تنجم تشري السلاح إلي تحب عليه و تنظم مجموعات مسلحة تمشي تترانى في الغابة. 
تنجم تتظاهر على شرط تكون المظاهرة مساندة للحكومة ماكانش تاكل الضرب من عند الميليشيات و الرش من عند البنقليسية. 
بالنسبة للبطالة تنجموا تجنيوا الزيتون و لّا  تعاونوا الخليجيين باش يحطوا غزال المصيد في الصنادق. تنجموا زاده تصبوا مطلب توك توك و توليوا تاكسيستية زيقزاقيست. 
لازم تفرح على خاطر تنجم تمشي للوتلى بعد ما هجروهم التوريست.
تنجم تعمل صحافة الإستقصاء ٱما ماتجيش تتذمر من الإقصاء و
 القضاء المستقل على العدالة.
تنجم تتقرب من حزب الرب و  لا من المرزوقي فماشي ما يحطك مستشار في العلاقات البرنوسية و الخطابات إلي تنقد و تمجد في نفس الوقت العروفات ذوي الإشارات الربانية و السوابق العدلية.
تنجم زاده ترفع قضية بإسرائيل.
تنجم تجيب ما يثبت إلي شديت الحبس بعد اعمال إرهابية قمت بيها و هكاكة تشد وزير و لا والي و تعطي لروحك رتبة أستاذ جامعي، تحل لولدك قناة لتسريب الفضلات. 
تنجم تشري أراضي بو بلاش و في اللخر بالكل تدخل للجنة بوبلاش.
روثة زبي زبي.